سجل الآن لتصلك النشرة الإخبارية الأسبوعية لمشروع أخبار الصين وأفريقيا مجانًا عبر البريد الإلكتروني
  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اتبع CAP على وسائل التواصل الاجتماعي

الصين تعلق على الاستراتيجية الأمريكية الجديدة تجاه أفريقيا

وانغ وينبين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية.

أصدرت الحكومة الصينية أول رد رسمي لها يوم الثلاثاء تجاه الاستراتيجية الجديدة التي أعلنتها الولايات المتحدة لجنوب الصحراء الأفريقية، والتي كشف عنها وزير الخارجية أنتوني بلينكين في بريتوريا.

طلب مراسل محطة سي سي تي في التي تديرها الدولة من المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين الرد على تصريحات بلينكن الذي كثيرًا ما يقول إن واشنطن لا تطلب من الدول الأفريقية الاختيار بين القوتين العظميين.

ومع ذلك، تتهم الإستراتيجية الجديدة بكين بالرغبة في " تقديم مصالحها التجارية والجيوسياسية.. وإضعاف علاقات الولايات المتحدة مع الشعوب والحكومات الأفريقية ".

وتجاهل وانغ الانتقادات الأمريكية واستشهد بتعليقات من وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا ناليدي باندور التي أخبرت بلينكين مباشرة أنها لن تتعرض "للتخويف" بشأن الدول التي تتعامل معها بريتوريا.

كما استشهد وانغ باستطلاع الرأي العام في يونيو والذي وجد أن شعبية الصين بين الشباب في القارة قد تجاوزت شعبية الولايات المتحدة للمرة الأولى.

وأضاف: "بغض النظر عما تقوله الولايات المتحدة ، فإن السكك الحديدية والطرق السريعة والموانئ والمباني التي ساعدت الصين على تشييدها ستكون موجودة دائمًا".

كما هو متوقع في البيئة الحالية، صاغ وانغ استراتيجية واشنطن الجديدة لأفريقيا كجزء من المنافسة الجيوسياسية الأوسع بين البلدين وأدان السياسة الجديدة باعتبارها "أداة لاحتواء ومهاجمة الدول الأخرى". بينما لم ترد الولايات المتحدة على تصريحات وانغ.