سجل الآن لتصلك النشرة الإخبارية الأسبوعية لمشروع أخبار الصين وأفريقيا مجانًا عبر البريد الإلكتروني
  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اتبع CAP على وسائل التواصل الاجتماعي

الصين تساهم في إنشاء مدينة طنجة للتكنولوجيا بالمغرب

جانب من توقيع الاتفاقية. الصورة عبر موقع هسبرس

وقعت المغرب والصين اتفاقية إطارية للاستثمار، إلى جانب آخر الوثائق الإدارية والتنظيمية للانطلاقة العملية والتجارية لمشروع “مدينة طنجة للتكنولوجيا محمد السادس”، وذلك بعد استكمال مرحلة الإعداد التقني والتفاوضي لمختلف جوانب المشروع.

ويهدف التوقيع لتنفيذ مشروع “مدينة محمد السادس طنجة-تيك” يشكل ثمرة الرؤية السامية للملك محمد السادس المتفق عليها مع الجانب الصيني خلال الزيارة السامية للصين سنة 2016، ويهدف لإنشاء مدينة صناعية-ذكية مستدامة ومتكاملة تجعل من المغرب مركزًا صناعيا أساسيًا بالمنطقة وشريكا استراتيجيا لواحدة من أهم القوى الاقتصادية العالمية في القرن 21”.

يشار إلى أن هذه الاتفاقية تضم كلا من وزارة الصناعة والتجارة، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة التجهيز والماء، وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وشركة تهيئة طنجة تيك (SATT)، وبنك أفريقيا، ووكالة تهيئة ميناء طنجة المتوسط (TMSA) من الجانب المغربي.

كما تضم من الجانب الصيني كلا من شركة “بيجين زونكلو للتطوير العمراني”، وشركة الصين للاتصالات والإعمار ذات المساهمة المحدودة، والشركة الصينية للطرق والقناطر، بالإضافة إلى شركة الاستثمارات الصينية للاتصالات والإعمار.

جدير بالذكر أن شركة تهيئة طنجة تيك قدره 500 مليون درهم، تتكلف بتنفيذ هذا المشروع الذي يتوقع إنجازه بغلاف استثماري يناهز مليار دولار، أي ما يقارب 9 مليارات ونصف مليار درهم، على مساحة إجمالية تقدر بـ 2167 هكتارا.