سجل الآن لتصلك النشرة الإخبارية الأسبوعية لمشروع أخبار الصين وأفريقيا مجانًا عبر البريد الإلكتروني
  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اتبع CAP على وسائل التواصل الاجتماعي

تعاون مصري صيني في مجال التعليم الفني

الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني. الصورة عبر أخبار اليوم

استقبل الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني السفير لياو ليتشيانج، سفير جمهورية الصين الشعبية في القاهرة والوفد المرافق له، حيث قاما بزيارة للمدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر، في إطار التعاون في مجال التعليم الفني بين البلدين.

تأني هذه الزيارة ضمن بروتوكول التعاون الذي يتضمن إنشاء ورشة "لوبان- مصر" بالمدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر، مع مفوضية التعليم بإقليم تيانجين الصيني، والتي تھدف إلى تقديم نموذج حدیث لإصلاح التعليم الفني يركز على تنمية ملكات الابتكار عند الطلاب.

حيث تقوم ورشة لوبان- مصر بتبني طرق تعلم تقوم على تنمية وممارسة الابتكار الهندسى والتجهيز المسبق للاشتراك في فعالیات المسابقات الإقليمية والعالمية للمهارات، وعلى الأخص في مجالات تكنولوجيا تشغيل المعادن بالتحكم الرقمي وتكنولوجيا صيانة السيارات وإصلاحها.

ونوه نائب الوزير عن أنه ستتم إتاحة اللغة الصينية كلغة أجنبية ثانية أمام طلاب 11 مدرسة إعدادية تعليم عام، ومدرسة فنية هي هذه المدرسة بدءًا من سبتمبر 2022، وذلك بمساعدة خبراء من الصين ومعلمي شباب من خريجي كليات الألسن والآداب في مجال تعليم اللغة الصينية ويجري حاليًا إعداد مناهج اللغة الصينية، ومن المتوقع أن تتاح اللغة الصينية لطلاب المدارس الفنية الثلاث في الأقصر بعد بدء تطبيق اتفاقية التعاون مع تشينزين بوليتيكنيك.

واستكمل مجاهد أنه يجرى التشاور حاليًا لبدء مجالات تعاون جديدة بين مصر والصين حسب الأهداف التسعة لاتفاقية FOCAC الثامنة الموقعة في نوفمبر 2021 والتي تختص برؤية التعاون بين الصين وأفريقيا حتى 2035، ونتطلع في المستقبل إلى توقيع اتفاقيات توأمة بين المدارس الفنية في مصر ونظائرها في الصين.